امريكا تتعهد بعدم تكرار فضائع حلبجة مرة اخرى

تعهدت الولايات المتحدة الامريكية بالوقوف إلى جانب جميع العراقيين ، والشعب الكردي في بناء عراق ديمقراطي واتحادي تعددي ، مجددة إلتزامها بضمان عدم تكرار فضائع حلبجة مرة اخرى .
وقال المتحدث الرسمي باسم السفارة الامريكية في العراق في بيان بمناسبة الذكرى الـ 26 لمذبحة حلبجة : ان ” هذا اليوم يصادف الذكرى البشعة للمذبحة التي ارتكبها نظام صدام حسين وراح ضحيتها أكثر من خمسة آلاف من المدنيين الأبرياء من جراء هجوم بالأسلحة الكيميائية على مدينة حلبجة في إقليم كردستان العراق ، وأدى الهجوم إلى إصابة عشرة آلاف آخرين من المدنيين الأبرياء بالعمى والتشوهات ، بالإضافة إلى معاناة الكثيرين من الأمراض وأعراض الوهن والضعف نتيجة لاستخدام المواد الكيميائية السامة التي كانت تحتويها هذه الأسلحة”.
واضاف المتحدث “إننا نكرم ذكرى هؤلاء الضحايا الأبرياء ، ونتعهد بالوقوف إلى جانب جميع العراقيين ، والشعب الكردي في سعيهم الدؤوب نحو بناء عراق ديمقراطي واتحادي وتعددي وموحد بما يتفق والمأمول من البنود المنصوص عليها في الدستور العراقي”.
وجددت واشنطن التزامها بضمان عدم حدوث مثل هذه الفظائع مرة أخرى مطلقاً على هذه الأرض ذات التاريخ العريق ، أرض الرافدين التي لطالما عاش فيها العرب والأكراد والمسيحيون والتركمان والأزيديون والشبك والصابئة المندائيون جنباً إلى جنب لقرون عديدة .
واكد المتحدث إن “بعثة الولايات المتحدة في العراق ، وبالإنابة عن حكومة الولايات المتحدة ، تتقدم بخالص تعازيها القلبية إلى عائلات كل الذين عانوا من جراء هذه الفاجعة ، كما أننا نخلد ذكراهم وذكرى الناجين منها”.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.