طارق حرب : المنظمات الدولية لاتملك الحق القانوني في التدخل

قال الخبير القانوني طارق حرب اليوم الاثنين : إن المنظمات الدولية لا تمتلك الحق القانوني في التدخل بشؤون قرارات الهيئة القضائية لمفوضية الانتخابات الخاص باستبعاد المرشحين من الانتخابات البرلمانية المقبلة .
وقال حرب في تصريح صحفي : إن “الكلام عن قيام بعض المستبعدين باللجوء الى المنظمات الدولية مثل الامم المتحدة ، او الجامعة العربية ، او منظمة المؤتمر الاسلامي ، مطروح منذ عام 2003 ، وكلما حصلت مشكلة تخص القضاء العراقي”.
وتابع قائلا أن “هذا الكلام لا ينفع بشي ، ولا سلطان لهذه المنظمات على العراق ، وليس لها الحق في التدخل بشؤونه ولم يحصل ان تدخلت المنظمات الدولية بالقضايا الانتخابية في العراق”، مؤكدا أن “قرار الهيئة القضائية للانتخابات ، نهائي وقطعي وغير قابل للطعن او التمييز، ولا رجعة فيه ، والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات عليها الالتزام بتطبيقه”.
وكان وزير المالية المستقيل رافع العيساوي ، والصادرة بحقه مذكرة اعتقال ، والنائب عن القائمة العراقية عبد الذياب العجيلي ، هددا باللجوء الى المنظمات الدولية ، للطعن في قرار هيئة التمييز .
يشار الى أن هيئة التمييز قررت امس الاحد ،  استبعاد كل من وزير المالية رافع العيساوي ، والنائب عن كتلة الاحرار جواد الشهيلي ، والنائب المستقل صباح الساعدي ، بالإضافة الى النائب عن القائمة العراقية عبد ذياب العجيلي ، بشكل نهائي من الانتخابات البرلمانية المقبلة ، بالإضافة الى النائب عن كتلة متحدون حيدر الملا ، الذي تم استبعاده في وقت سابق.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.