المالكي يأمر بنقل جثمان الصكار من باريس الى بغداد

أعلن مجلس الوزراء العراقي، اليوم الاثنين، أن رئيس الوزراء نوري المالكي أمر بنقل جثمان الشاعر والمسرحي والرسام والخطاط العراقي، محمد سعيد الصگار، من مقر إقامته باريس الى بغداد.
وقال مجلس الوزراء في بيان صحافي مقتضب: إن “رئيس الوزراء نوري المالكي أمر بنقل جثمان الراحل الكبير محمد سعيد الصگار من باريس الى بغداد”.

وكانت أوساط ادبية وثقافية عراقية اعلنت، اليوم الاثنين، وفاة الشاعر والمسرحي والرسام والخطاط العراقي، محمد سعيد الصگار، في مقر اقامته باريس، عن عمر ناهز 80 عاما، نتيجة مرض الم به.

والصگار، بحسب ما كتب عنه، من مواليد عام 1934 في مدينة المقدادية التابعة لمحافظة ديالى، وهو مقيم في فرنسا منذ 1978 ويعمل بها مديراً لمنشورات الصگار، ومتفرغاً لعمله الفني في مرسمه، مارس العمل الصحفي تحريراً وتصميماً وخطاً منذ 1955، كما أسس وأدار أربعة مكاتب للإعلان في البصرة وبغداد وباريس.

وشارك الصكار في العديد من الندوات الشعرية والمؤتمرات الأدبية والفنية في العراق وخارجه، ونشر الكثير من المقالات في النقد الأدبي والمسرحي والسينمائي، كما قدم استشارات خطية وزخرفية لعدد من المؤسسات والمكاتب المعمارية في بلدان مختلفة.

دواوينه الشعرية: أمطار 1962 ـ برتقالة في سَوْرة الماء 1968ــ الأعمال الشعرية، ومجموعة شعرية باللغة الفرنسية 1995.

مؤلفاته: الخط العربي للناشئة ـ أيام عبدالحق البغدادي.
حصل على جائزة وزارة الإعلام العراقية لتصميم أحسن غلاف 1972، وجائزة دار التراث المعماري لتصميم جداريات بوابة مكة 1988، وترجمت بعض قصائده إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والدانمركية والبلغارية.


 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.