التعليم العالي: تكريم المؤرخ الدكتور كمال مظهر وسام التميز العالي

كرّم وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الاديب، المؤرخ الدكتور كمال مظهر احمد، بوسام التميز العالي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقديرا لجهوده في تطوير الحركة العلمية في العراق على مدى أربعة عقود كاملة وما قدمه من خدمات لأجيال من المؤرخين وأساتذة الجامعات وطلاب الدراسات العليا في العراق.
وقلد ممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وسام التميز العالي للدكتور كمال مظهر احمد خلال الاحتفالية التي أقيمت في جامعة صلاح الدين بمدينة اربيل، احتفاء بالمنجز الأكاديمي والثقافي الذي قدمه خلال العقود الأربعة الماضية.
ونقل ممثل الوزير عن الاديب قوله خلال الاحتفالية، “عرفانا منا بما قدمه الأستاذ الدكتور كمال مظهر احمد للحركة العلمية في العراق على مدى أربعة عقود كاملة، وتثمينا لهذا الجهد الفذ والعطاء الكبير الذي انتفعت به أجيال من المؤرخين وأساتذة الجامعات وطلاب الدراسات العليا في العراق، نتوجه له بالشكر والتقدير العالي، ويسرنا أن نهديه وسام التميز العالي، أملا في أن يكون هذا التكريم جزءا من العرفان بجهود كل علماء العراق المبدعين”.
من جهته، قال المتحدث باسم وزارة التعليم العالي قاسم محمد جبار، إن تكريم الدكتور كمال مظهر احمد يأتي في سياق تقدير جهود علماء العراق الذين قدموا سنوات وعقود من حياتهم لخدمة الحركة التعليمية في العراق، خصوصا أن المنجز العراقي في المجالات الأكاديمية كانت له مرتبة الصدارة في العالم العربي بجهود هؤلاء العلماء”.
والدكتور كمال مظهر احمد، هواحد ابرز المؤرخين الأكاديميين في العراق، امتلك حضورا على الساحة الثقافية والأكاديمية في العراق منذ أوائل السبعينات من القرن الماضي، ولد في كركوك سنة 1937، ودخل دار المعلمين العالية ( كلية التربية فيما بعد) وحصل على شهاد البكالوريوس في التاريخ بمرتبة الشرف سنة 1959.
سافر الى الاتحاد السوفيتي السابق لإكمال دراسته العليا وحصل على الدكتوراه سنة 1963 من معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم السوفيتية، واستمر في تحصيله العلمي حتى حصل شهادة دكتوراه ناؤوك D. S. C من المعهد ذاته سنة 1969 وهي أعلى شهادة معروفة في الاتحاد السوفيتي آنذاك.
عاد الى العراق وعمل مدرسا في قسم التاريخ بكلية الآداب، ورقي إلى مرتبة الأستاذية سنة 1981، أعيرت خدماته الى المجمع العلمي الكردي وشغل منصب الأمين العام ومساعد رئيس المجمع للشؤون العلمية بين سنتي 1971 و1975.
اشرف على العديد من رسائل وأطروحات الدراسات العليا في كل الجامعات العراقية، وانجز عددا كبيرا من المؤلفات باللغتين العربية والكردية، ابرزها (كردستان في سنوات الحرب العالمية الاولى)، (ثورة العشرين في الاستشراق السوفيتي)، (اضواء على قضايا دولية في الشرق الأوسط)، (ميكافيلي والميكافيلية)، (صفحات في تاريخ العراق المعاصر)، ( كركوك وتوابعها : حكم التاريخ والضمير)، (دور الشعب الكردي في ثورة العشرين العراقية)، (النهضة)، (الطبقة العاملة العراقية). فضلا عن مؤلفات أخرى باللغة الروسية.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.