الخارجية الامريكية: العراقيون صوتوا بشجاعة اليوم وأكدوا التزامهم بالديمقراطية وتحقيق مستقبل اكثر امنا وسلاما

اشادت الولايات المتحدة الامريكية بالانتخابات العامة العراقية التي جرت اليوم الاربعاء.
وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في بيان: ان الناخبين العراقيون  ارسلوا من خلال إبهامهم الملون بالحبر، رفضاُ قوياً لمتطرفي العنف الذين حاولوا إحباط التقدم الديمقراطي وزرع الفتنة في العراق وفي المنطقة بأسرها. وتصدى العراقيون لتهديدات المتطرفين، وقام العديد منهم بأعمال بطولية  بما في ذلك ضابط الشرطة الذي ضحى بحياته من أجل حماية الناخبين من إنتحاري قرب أحد  مراكز الاقتراع.
ونقل البيان عن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قوله: ان” ملايين العراقيين صوتوا بشجاعة اليوم وأكدوا مجددا على التزامهم ليس فقط بالديمقراطية، ولكن تصميمهم على تحقيق مستقبل أكثر أمنا وسلاما. العراقيون من كل مجموعة عرقية ودينية، ومن جميع المحافظات الثماني عشرة، صوتوا في انتخابات حاسمة لتأمين رؤية عراق ديمقراطي، متحد، فيدرالي، وتعددي على النحو المحدد في الدستور العراقي.
واضاف ان”هذه الإنتخابات هي خطوة واحدة في عملية ديمقراطية لقيام برلمان جديد وتشكيل حكومة جديدة. لقد صعدّت الولايات المتحدة دعمها للعراق، وعلى مدى الأسابيع القليلة القادمة، سنواصل دعمنا للمفوضية العليا المستقلة للإنتخابات كي تضطلع بمسؤولياتها بإنصاف ودقة وشفافية عندما يتم فرز الأصوات والتصديق على النتائج. ونحن نحث قادة العراق على إحترام الإطار الدستوري عند المصادقة على الأصوات وتشكيل حكومة جديدة، ونأمل أن تتقدم هذه العملية بسرعة نظراً لخطورة التحديات التي يواجهها البلد.
واشار كيري الى ان” الولايات المتحدة  كانت فخورة خلال العام الماضي بدعمها لجهود بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق [UNAMI]وجهود المفوضية في التحضير لهذه الانتخابات، وقد أعربنا لجميع القادة العراقيين على أهمية أن تجرى الانتخابات في وقتها المحدد، مضيفا” سنواصل الآن تشجيع جميع القادة العراقيين للتركيزعلى إبقاء بلدهم موحداً ، وتشكيل حكومة جديدة بمقدورها أن تخدم بشكل فعال جميع محافظات العراق الثماني عشر.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.