كي مون يرحب باعلان نتائج الانتخابات ويدعو الجميع الالتزام بتشكيل الحكومة

رحب أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الثلاثاء، بإعلان النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية العراقية، داعياً إلى الالتزام بعملية تشكيل الحكومة الجديدة.
وذكر بيان لمكتبه، انه “يتطلع الى التصديق على النتائج النهائية بعد الانتهاء من جميع الإجراءات، بما في ذلك الفصل في الطعون الممكنة”.
واضاف البيان ان “الأمين العام حث جميع الأطراف السياسية في العراق على الالتزام بشكل بناء، وبطريقة مناسبة، بعملية تشكيل الحكومة الجديدة.
وتطرق البيان الى الوضع الامني في محافظة الانبار مشيرا الى قلق الامين العام حول الاوضاع الانسانية والامنية هناك.
وحث الامين العام للامم المتحدة، الحكومة العراقية على ضمان أن تجرى العمليات العسكرية ضد الإرهاب وفقا لالتزاماتها الدولية والدستورية في البلاد وفي مجال حقوق الإنسان .
يشار الى ان المفوضية المستقلة للانتخابات اعلنت امس الاثنين نتائج الانتخابات حيث حل ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالمركز الاول بفوزه بـ95 مقعداً، ما يجعله المرشح الأكثر احتمالاً لتشكيل الحكومة الجديدة، تليه القوائم الصدرية مجتمعة بالمركز الثاني بحصولها على 32 مقعداً، ثم ائتلاف المواطن 29 مقعداً، ثم متحدون للإصلاح 23 مقعداً.
وجاء ائتلاف الوطنية بزعامة أياد علاوي بالمركز الخامس بـ21 مقعداً، فيما حل بالمركز السادس الحزب الديمقراطي الكردستاني بـ19 مقعداً يتقاسم معه المركز الاتحاد الوطني الكردستاني بـ19 مقعداً أيضاً.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.