مراجع النجف يعلنون “الاحد” اول ايام شهر رمضان عدا الإمام السيستاني معتبراً اياه “يوم الشك”

النجف/ فراس الكرباسي

 

أعلنت مكاتب المراجع الدينية في النجف الاشرف ان يوم الاحد 29 حزيران / يونيو هو اول ايام شهر مضان المبارك، بينما اعلن مكتب المرجع الإمام السيد علي السيستاني عدم ثبوت رؤية الهلال لحد الان ودعا لاعتباره “يوم الشك” ويكون الصوم بنية ما في الذمة.
وقال مصدر في مكتب المرجع اليعقوبي ان ” سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي اعلن غداً الأحد هو الاول من شهر رمضان المبارك للعام ١٤٣٥هجرية”.
واضاف المصدر ان “الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان ثبتت اليوم، وبذلك يكون يوم غدا الاحد اول ايام شهر رمضان المبارك لسنة 1435 هجري, نسأل الله تعالى يوفق المؤمنين والمؤمنات لنيل الالطاف الخاصة بالضيافة الإلهية في الشهر الفضيل”.

كما اعلن مكتب المرجع الديني الشيخ محمد اسحق الفياض ومكتب المرجع الديني السيد محمد سعيد الحكيم ومكتب المرجع الديني الشيخ بشير النجفي ان يوم غداً الأحد هو الاول من شهر رمضان المبارك للعام ١٤٣٥هجرية”.
من جهته اعلن مكتب المرجع الديني السيد علي السيستاني عدم ثبوت رؤية الهلال لحد الان.
وذكر مصدر في مكتب المرجع السيد السيستاني ان” نية الصيام غدا الاحد تكون بنية عن ما في الذمة (يوم الشك) ، وفي حال ثبتت الرؤية سيعلن عنها في الساعات المقبلة”.

واما في ايران فقد تم الاعلان رسمياً وحسب فتوى السيد الخامنئي ان اليوم السبت هو المتمم لشهر شعبان وان غدا الاحد هو أول أيام شهر رمضان وكذلك المرجع محمود الهاشمي وكاظم الحائري عدا المراجع الوحيد الخراساني و صادق الشيرازي.
كما أعلن مفتي جمهورية مصر العربية شوقي علام أن يوم السبت هو المتمم لشهر شعبان وأن غدا الأحد هو أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الهجرى الحالي، وفق ما أفاد التلفزيون المحلي.

وأعلن القاضي الشرعي الأول في دمشق ان السبت “مكمل لشهر شعبان لعدم التمكن من رؤية الهلال في سوريا وفي دول الجوار”.
كذلك أعلنت المملكة الاردنية ان “غدا هو المتمم لشهر شعبان وعليه يكون يوم الأحد هو غرة شهر رمضان المبارك”.
وفي السعودية أعلنت المحكمة العليا الجمعة تعذر رؤية هلال رمضان هذه الليلة، وأشارت إلى ان اليوم السبت هو المتمم لشهر شعبان على ان يكون الأحد هو أول أيام شهر رمضان المبارك، فيما صدر عن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني البيان التالي: “لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان المبارك هذه الليلة، وعليه فإن السبت اليوم المكمِّل لعدة شهر شعبان ثلاثين يوما، ويكون يوم الأحد هو أول أيام شهر رمضان المبارك”.

أيضاً أعلنت اللجنة المكلفة بتحري هلال شهر رمضان في الإمارات برئاسة وزير العدل هادف بن جوعان الظاهري أنه “بعد التحري ومراعاة طرق الإثبات الشرعية، وبعد اتصالات جرت مع الدول المجاورة، فإنه لم تثبت لديها الرؤية الليلة لهلال رمضان، ليكون غداً المتمم لشعبان، والأحد أول أيام الشهر الكريم”.

من جهته، أعلن مفتي الديار الليبية الصادق الغرياني أن يوم غد (الاحد) هو المتمم لشهر شعبان، وكانت دار الإفتاء دعت جميع المواطنين في مختلف أنحاء ليبيا إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الجمعة، وأهابت بكل من يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير المكبرة، التوجه الى اقرب محكمة للإدلاء بشهادته.

وأشارت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت ان السبت هو المكمل لشهر شعبان وان يوم الأحد هو اول ايام شهر رمضان المبارك، قائلة في بيان إنّها “عقدت اجتماعا الليلة برئاسة نائب رئيس محكمة التمييز المستشار يوسف جاسم المطاوعة ووكيل محكمة التمييز إسحاق الكندري ووكيل محكمة التمييز مشعل الجريوي التماسا لرؤية هلال شهر رمضان المبارك، مضيفة ان رؤية الهلال لم تثبت شرعاً”.

كذلك فعلت لجنة تحري رؤية الهلال في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر، والتي أعلنت أن “يوم السبت الموافق للثامن والعشرين من شهر حزيران (يونيو) 2014، هو المتمم لشهر شعبان للعام 1435، وعليه فإن يوم الأحد هو الأول من شهر رمضان المبارك”.
وأكد المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية في مملكة البحرين ان “السبت هو المكمل لعدة شهـر شعبان ثلاثين يوما وان يوم غدٍ الأحد هو أول أيام شهر رمضان المبارك للعام 1435هـ”.
وأعلنت الجزائر أن أول أيام شهر رمضان المبارك سيكون بعد غد الأحد إذ شرحت لجنة الأهلّة التابعة لوزارة الشؤون الدينية الجزائرية أنه ولعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان في أي من مناطق الجزائر، فإن اللجنة تقر بأن يوم السبت سيكون مكملا لشهر شعبان.

كذلك أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين أن يوم السبت هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم غد الأحد هو الأول من شهر رمضان المبارك.
واعلن في الخرطوم ان السبت هو المتمم لشهر شعبان وذكر بيان صادر عن مجلس الافتاء الشرعي انه استند الى ما جاء “عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة”.
كما أعلن ديوان الوقف السني في العراق أن يوم السبت مكمل لشهر شعبان وأن يوم الأحد المقبل هو أول أيام شهر رمضان.

أما في اليمن، فأعلنت هيئة دار الإفتاء الشرعية أن يوم السبت هو أول أيام شهر رمضان، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية “سبأ”. وجاء في بيان أصدرته دار الإفتاء الشرعية، أنه “ثبت رؤية هلال شهر رمضان مساء يومنا هذا الجمعة الـ 29 من شهر شعبان”.
كما أعلنت موسكو أن السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك على الأراضي الروسية.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.