احمد العبادي يرشح نفسه لرئاسة الجمهورية

 

أعلن المستشار القانوني احمد محمد العبادي، اليوم الخميس، عن ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية.
وقال العبادي في حديث: إنه “استخدم حقه الدستوري الوارد في المواد 20 و68 من الدستور، ورشحت نفسي لرئاسة جمهورية العراق”.
وأكد العبادي أن “الدستور لا يوجد فيه نص يحدد ان منصب رئيس الجمهورية من حصة مكون او حزب معين، بل هو حق لجميع العراقيين من دون استثناء”.
واضاف ان “المحاصصة الطائفية والحزبية هي التي اوصلتنا الى هذا الحال، لذا يجب ان يتنافس المرشحون على اساس الكفاءة والولاء للوطن لا على اساس المحاصصة الحزبية او الطائفية”.
وذكر المستشار القانوني، أن “المكلف بتشكيل الوزارة الجديدة عليه ان يشكل حكومة من المهنيين واصحاب الكفاءات لتستطيع ان تقدم هذه الوزارة الجديدة الامن والخدمات للمواطنين وحماية البلد من التقسيم”.
والمستشار العبادي، هو الشخص الثاني الذي يعلن ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية بعد النائب الذي شغل منصب رئيس السن في مجلس النواب مهدي الحافظ الذي اعلن انه رشح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية “مع كامل احترامي لحقوق الاكراد، وسادخل الانتخابات على رئاسة الجمهورية وانا حريص على الوحدة الوطنية للعراقيين”، مشددا بالقول “لا بد ان يكون للعراق رئيس عربي يتلاءم مع الاوضاع السائدة ويتواصل مع الدول العربية”، مشدداً على “ضرورة ان يرتفع النبض العربي في العراق”.
وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري قد اعلن، اول امس الثلاثاء، عن فتح باب الترشيح لرئاسة الجمهورية أمام جميع المواطنين اعتباراً من امس الاربعاء.
واصدر مجلس النواب العراقي، امس الأربعاء، ستة شروط لمن يرغب في الترشيح لرئاسة الجمهورية، في مدة أقصاها نهاية الدوام الرسمي ليوم الاحد المقبل.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.