مجلس النواب يشكل لجنة لمتابعة قانون الموازنة

 

بدأ مجلس النواب جلسته الاعتيادية اليوم الاربعاء، لانتخاب رئيس للجمهورية، حيث شهدت الجلسة التصويت على تشكيل لجنة لمتابعة مشروع قانون الموازنة.
وفي بداية الجلسة طرح رئيس المجلس سليم الجبوري، مطلب الكتل الكوردستانية بتأجيل فقرة انتخاب رئيس الجمهورية، على التصويت، وتم الموافقة على تأخير فقرة انتخاب رئيس الجمهورية على جدول اعمال الجلسة.
وفتح رئيس المجلس، باب النقاش بشأن مشروع قانون الموازنة، بعد وافق النواب على تأخير فقرة التصويت على مرشحي رئيس الجمهورية.
وصوت النواب على تشكيل لجنة لمتابعة مشروع قانون الموازنة الاتحادية.
وكانت هيئة رئاسة مجلس النواب عقدت صباح اليوم، اجتماعا مع رؤساء الكتل النيابية لمناقشة جدول اعمال جلسة اليوم، وطلبات الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية.

وأوضح مصدر نيابي، في حينه، ان هيئة رئاسة مجلس النواب تعقد في هذه الأثناء اجتماعا مع رؤساء الكتل، لبحث جدول اعمال جلسة اليوم، ومسألة انتخاب رئيس للجمهورية.
هذا وقدمت الكتل الكوردستانية طلبا الى رئاسة مجلس النواب، بتأجيل جلسة اليوم الاربعاء، لمدة 24 ساعة لحسم موضوع مرشح الكورد لمنصب رئاسة الجمهورية.

وأوضح النائب عن الكتلة الخضراء، الممثلة للاتحاد الوطني الكوردستاني في مجلس النواب نوزاد رسول، اليوم الاربعاء، ان الكتل الكوردستانية لم تتفق بعد على تحديد مرشح واحد لمنصب رئاسة الجمهورية، مشيراً الى ان الحوارات مستمرة بين الكتل الكوردستانية للتوصل الى اتفاق على تسمية مرشح واحد والذهاب الى جلسة مجلس النواب.
وأكد النائب رسول ان الكتل الكوردستانية طلبت من هيئة رئاسة مجلس النواب تاجيل الجلسة الى 24 ساعة، لمنح الكورد فرصة لحسم تسمية مرشح رئاسة الجمهورية، معربا عن اعتقاده بتأجيل الجلسة الى الغد.
وكان مجلس النواب قد عقد اولى جلساته يوم الثلاثاء 1/7/2014، وذلك بعد صدور مرسوم جمهوري دعا المجلس للانعقاد.
وشهدت الجلسة الأولى أداء النواب اليمين، فيما اخفقت الجلسة في انتخاب رئيس للمجلس ونائبين، ورفعت الجلسة الى مابعد عطلة العيد، لكن رئيس السن للمجلس مهدي الحافظ، عاد ودعا النواب الى الحضور للبرلمان لعقد جلسة يوم الاحد 13/7/201، واعلن انه لا يوجد توافق بين الكتل على انتخاب رئيس البرلمان الجديد خلال جلسة المجلس المقررة الاحد.
وإنتهى مجلس النواب من تسمية أعضاء هيئة رئاسته الجديدة، يوم الثلاثاء، 15/7/2014 والتي فاز بها مرشح اتحاد القوى الوطنية سليم الجبوري كرئيساً للبرلمان بحصوله على 194 صوتاً من اصل 273 صوتاً، فيما فاز مرشح ائتلاف دولة القانون حيدر العبادي على 149 صوتاً، وإنتخاب آرام شيخ محمد مرشح حركة التغيير لمنصب نائب ثان لرئيس البرلمان بحصوله على 171 صوتاً من أصل 241 صوتاً.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.