الكهرباء تعيد المنظومة الوطنية إلى العمل وتؤكد: ساعات التجهيز ستزداد‎

بغداد/ العراق نت
أعلنت وزارة الكهرباء، الخميس، عن إعادة المنظومة الوطنية إلى العمل بعد انطفاء تام تعرضت له بسبب انفصال منظومة كهرباء الفرات الأوسط، فيما أكدت أنه سيتم تشغيل وربط بقية الوحدات التوليدية المتوقفة مما سيزيد من ساعات التجهيز.
وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان تلقت (العراق نت) نسخة منه، إنه “بتوجيه ومتابعة من وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي وبإشراف مباشر من قبل وكيل الوزارة لشؤون المشاريع عادل حميد مهدي، تمكنت ملاكاتنا في مركز السيطرة الوطني التابع لدائرة التشغيل والتحكم وباسناد من ملاكاتنا العاملة في المحطات التوليدية والتحويلية والثانوية، من إعادة منظومة الكهرباء الوطنية إلى العمل بزمن قياسي”.
وأضاف المدرس أن “منظومة الكهرباء الوطنية تعرضت في الساعة الثامنة والربع من، مساء الثلاثاء إلى انطفاء تام بسبب انصهار احد نقاط الربط في خط نقل الطاقة الضغط الفائق (قادسية ـ خيرات)، الذي يربط المنظومة الوطنية بمنظومة كهرباء محافظات الفرات الأوسط”، مشيرا إلى أن “ذلك الحادث أدى إلى انفصال الخط، الذي تبعه انفصال خط نقل الطاقة الضغط الفائق (قادسية ـ بابل)، ما أدى إلى الانطفاء التام وتوقف جميع الوحدات التوليدية العاملة”.
وتابع المدرس أنه “في الساعة العاشرة والربع من، مساء الثلاثاء، تمت إعادة التيار الكهربائي إلى محافظة النجف الأشرف، وتباعاً بقية محافظات الفرات الأوسط على مغذيات الطوارئ، بعد أن باشرت ملاكاتنا الهندسية والفنية بتشغيل وربط الوحدات التوليدية التي توقفت تباعاً”.
وأكد المدرس إلى أن “التيار الكهربائي أعيد في الساعة العاشرة وخمس وأربعون دقيقة من مساء الثلاثاء إلى العاصمة بغداد عن طريق خط استيراد الطاقة الكهربائية الإيراني (ديالى ـ كرمنشاه)، وربطه بالشبكة الوطنية، وتمت إعادة مغذيات الطوارئ في العاصمة”.
 واشار المدرس إلى أنه “تمت إعادة جزء من الطاقة الكهربائية إلى المناطق السكنية في محافظة بغداد في الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل، كما أعيد التيار الكهربائي إلى العاصمة وبقية المحافظات في الوسط والجنوب، صباح الأربعاء”، مبينا أن “أن “التوليد حالياً في تصاعد مستمر ويتم تشغيل وربط بقية الوحدات التوليدية المتوقفة بسبب الحادث المذكور تباعاً مما سيزيد من ساعات التجهيز”.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.