العتبة العلوية تؤكد وصول عدد النازحين اليها ثمانية وسبعين الف نازح وتطالب الحكومة والمنظمات بالمساعده في تقديم الدعم للنازحين‎

العراق نت / النجف

اكدت العتبة العلوية، الاحد، عن وصول عدد النازحين اليها منذ الأول من حزيران الماضي إلى 78 ألف نازح، مشيرة الى انها تقدم الرعاية لهذه العوائل ضمن برنامج إنساني تتضمن توفير كافة احتياجاتهم.

وقال امين عام العتبة العلوية المقدسة في النجف الشيخ ضياء الدين زين الدين في بيان تسلمت “العراق نت ” نسخة منه  انه “منذ الأول من حزيران الماضي يصل يوميا بحدود 200 – 500 نازح عبر مطار النجف الدولي أو عبر الطرق البرية، وتقوم العتبة المقدسة برعاية هؤلاء النازحين والعمل على إيجاد مأوى محترم لهم و توفير الغذاء لهم”.
وأضاف زين الدين “لقد وصل عدد النازحين الموجودين في رعاية برنامج العتبة العلوية المقدسة الإنساني لغاية اليوم (78) ألف نازح ، بعدد عوائل  بلغ (13200 ألف عائلة )، بينهم 14 ألف طالب في مختلف المراحل الدراسية ،لم تفكر أي إدارة محلية أو مؤسسة وطنية في إستيعاب هذا العدد الهائل من الطلبة خاصة وان الموسم الدراسي على الأبواب”.
وتابع زين الدين “لدينا اليوم 6300 طفل دون السادسة، مع 2300 طفل رضيع بحاجة ماسة إلى رعاية خاصة، مع الإشارة إلى حصول 20 -25 حالة ولادة يومياً تقوم العتبة العلوية المقدسة برعاية حالات الولادة من المأوى إلى المستشفى والى المأوى والسكن والرعاية للحامل ووليدها ، كما تقدم العتبة المقدسة يومياً (6) آلاف وجبة غذائية جاهزة ، و3000 وجبة غذائية جافة أسبوعياً”.
وبيّن زين الدين أن “العتبة العلوية المقدسة قامت بتهيئة 800 سكن للعوائل المسيحية في مدينة الزائرين وقد تم التباحث مع رئيس اللجنة العليا لإغاثة النازحين صالح المطلكَ خلال زيارته الأخيرة إلى العتبة المقدسة وإطلاعه على برنامجها الإنساني وقد أبدى دعمه للمشروع الإنساني الخاص برعاية العوائل المسيحية”.
ولفت زين الدين “نعمل على مدار العام على تقديم وتهيئة السبل والعوامل الكفيلة براحة الزائرين القادمين من جميع محافظات العراق والعالم ، وقد إنهال علينا مع بداية حزيران الماضي ما لم نعد له أنفسنا لمثل هذه الأمور وهو توافد جموع النازحين، الأمر الذي إستدعى تشكيل غرفة عمليات برئاسة الأمانة العامة للعتبة المقدسة، بدون أن تمد الدولة يدها بشكل جدي في هذا الأمر”.
وطالب زين الدين في البيان ” الحكومة المركزية والمنظمات المحلية والدولية لدعم ومساندة برنامج العتبة العلوية المقدسة لرعاية النازحين، مشيرا الى  ان الدولة لم تمد يدها بشكل جدي في هذا الأمر.
 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.