الخطة الزراعية للموسم الشتوي زراعة تسعة وتسعين الف دونم بكربلاء

العراق نت/ كربلاء

أعلنت مديرية زراعة كربلاء  ، الاثنين، عن مؤشرات الخطة الزراعية للموسم الشتوي 2014-2015 والتي تقرر بموجبها زراعة 99 ألف دونم بمختلف المحاصيل الزراعية الشتوية في عموم المحافظة.
وقال مسؤول شعبة المتابعة في قسم التخطيط والمتابعة التابع للمديرية حيدر سكر  لــ ( العراق نت ) إن ” المديرية وضعت مؤشرات الخطة الزراعية للموسم الشتوي 2014-  2015  ، داخل وخارج حدود الإرواء  ، والقاضية بزراعة 99 ألف دونم في عموم أراضي المحافظة الزراعية  “.

وأضاف أن “الخطة تشمل زراعة 43 ألف دونم من محصول الحنطة و8 آلاف أخرى لمحصول الشعير و3 آلاف لمحصول الطماطة المغطاة و4 آلاف دونم من الخيار المغطى”، مبينا ” المديرية تحرص على زراعة المحاصيل الأخرى كالباذنجان بمعدل (265) دونما و(1150) دونما من محصول البصل اليابس و(4390) دونما من محصول البصل الأخضر وخمسة دوانم من محصول الفلفل الأخضر “.

واوضح أنه “سيتم زراعة محصول الباقلاء بواقع (2519) دونما ومحصول الباميا بـسبعين دونما، ومحاصيل أخرى بكميات متفاوتة كالشغلم والجزر والشونذر والكلم والخضر الورقية  “.

وأشار الى أن “المديرية ستقوم أيضا بزراعة محاصيل العلف كالجت والبرسيم والمخاليط العلفية بنسب متفاوتة لتصبح المساحة الكلية المزروعة بالمحاصيل الشتوية في الشعبة الصحراوية (12500) دونم، وفي شعبة عين التمر ستبلغ (16895) دونم فيما ستصل في شعبة الهندية إلى 10 آلاف دونم وفي شعبة الخيرات ستكون المساحة المزروعة (14100) دونم بينما ستغطي المساحة الكلية المزروعة في شعبة الجدول الغربي (21158) دونم، مع مساحات متفرقة في شعب عون والمركز والحسينية “.

بذكر أن مديرية زراعة محافظة كربلاء  تعتمد على الإرواء في شعبتي عين التمر فيما تعتمد في المناطق الصحراوية على الآبار الارتوازية  ، وفي الهندية تعتمد على مشروع الإرواء حلة- كفل ،  وفي شعبتي الخيرات والجدول الغربي تعتمد على جدول بني حسن ،  بينما تعتمد شعب الحسينية والمركز على نهر الحسينية في زراعة المحاصيل المختلفة .

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.