في كربلاء : إصدار موسوعة الصحافة العراقية خلال قرن ونصف في ثلاثة أجزاء

 

العراق نت / كربلاء
صدر في محافظة كربلاء ، الثلاثاء،   للباحث والكاتب علي نوري ألشمري (موسوعة الصحافة العراقية خلال قرن ونصف 1869- 2014) في ثلاثة أجزاء.

وقال الباحث علي ألشمري في بيان صحافي تلقت  ( العراق نت ) نسخة منه اليوم ،  ان هذه الموسوعة تعد أضخم ببلوغرافيا لتوثيق الصحف العراقية والتي صدرت على مدى 143 عاما تمثل عمر الصحافة العراقية بمختلف مراحل تاريخ العراق السياسي الحديث والأنظمة التي حكمته (العثمانية- الملكية- الجمهورية)
 
واوضح ألشمري  ان “الموسوعة بأجزائها الثلاث تقع في 1500 صفحة وتتضمن فصولا تشتمل على تدوين أكثر من 5000 ألاف جريدة ومجلة ونشره مرفقة بالصور وبمختلف أصنافها وانتماءاتها دون إي استثناء “.

وأضاف ألشمري ان “الموسوعة التي طبعت عن وزارة الثقافة العراقية وثقت بشكل حيادي جهد ونتاج كافة المؤسسات والمراكز الثقافية والإعلامية الأهلية والحكومية وكذلك صحف الأحزاب والحركات والتنظيمات السياسية ودونت بأمانة أسماء أصحاب امتيازات الصحف ورؤساء التحرير وكوادر هيئات التحرير لمجمل الصحف العراقية “.

واعتبر الباحث علي ألشمري ان “هذه الموسوعة التي عكف على تأليفها مدة تجاوزت 15 عاما من البحث والتدوين تمثل انجازا ثقافيا يصب في رفد الرصيد ألمعلوماتي والحضاري للعراق “.

ويذكر ان ، الباحث علي نوري ألشمري من مواليد بغداد 1954 عمل في ميدان الصحافة خارج العراق وكتب في العديد من الصحف العراقية التي صدرت في دول المهجر وهو اليوم يعكف على إصدار عدد من المؤلفات التي تخص الشأن الثقافي والإعلامي في العراق ” .

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.