شعبة التراث الثقافي في العتبة الحسينية تشارك بمعرض تراث كربلاء

 

العراق نت / كربلاء
كشف مسؤول شعبة التراث الثقافي والديني لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الحسينية المقدسة  ، الجمعة ، ان الشعبة شاركت في معرض (تراث كربلاء) القائم حاليا في منطقة مابين الحرمين الشريفين .
وقال أحسان خضير عباس لــ( العراق نت )  ان الغرض من المشاركة هو أظهار وعرض الكتب والمجلات التي كانت تصدر في كربلاء سابقا وتعريف الزائرين الوافدين الى المدينة بهذه النشاطات الثقافية والموروث الثقافي الحضاري للمدينة “.
وأضاف عباس ان “المشاركة شملت جميع الكتب القديمة والمجلات التي تم طبعها بأسلوب تقني حديث بالإضافة الى الكتب المطبوعة من قبل العتبة الحسينية المقدسة منها تاريخية وقديمة تعود الى مئات السنين “.
وأشار الى ان “الشعبة تشارك في هذا المعرض بسبع عناوين صدرتها الشعبة التراث الثقافي والديني وهي مجلة (أجوبة المسائل الدينية) والتي تتكون من أربعة عشر مجلدا التي تم أصدراها في سنة 1951 بإشراف السيد عبد الرضا الشهرستاني رحمه الله  “.
وأوضح “تم عرض مجلة (رسالة الشرق) وصاحبها ورئيس تحريرها السيد صدر الدين الشهرستاني وهذه المجلة تعتبر من المجلات التاريخية في مدينة كربلاء حيت تم إصدارها في سنة 1954 بعشرة أعداد”،
مبينا  ان “المجلة توقفت عن الإصدار في زمن النظام البائد بسبب المضايقات من قبل حزب البعث المقبور”،
وتابع ان “باقي المجلات المعروضة هن ، الأخلاق والآداب التي صدرت في سنة 1957  ، وصوت شباب التوحيد  ، بالإضافة الى مجموعة الكتب منها ، كتاب الحركة الأدبية المعاصرة لصاحبه السيد صادق ال طعمه بجزئين حيث تم طبع الجزء الأول في سنة  1968 “.
ولفت الى ان “الأمين العام للعتبة المقدسة  وجه بفتح شعبة خاصة تهتم بالكتب التراثية القديمة والمجلات التي أصدرت من قبل الرواد والمثقفين والاهتمام بهذا التراث وإعادته للحياة لغرض الإطلاع عليه من قبل الزائرين الوافدين ورجال العلم والبحث ومن ثم عرض هذه الكتب في مكتبة العتبة الحسينية المقدسة والاشتراك بها في المعارض الثقافية الدولية والمحلية “.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.