جمال المحمداوي يدعو الكهرباء والحكومة المحلية لتضمين محطات الكهرباء في البصرة وحدات تحلية مياه

العراق نت/بغداد
طالب النائب عن محافظة البصرة جمال المحمداوي ، الاثنين، وزارة الكهرباء والحكومة المحلية في محافظة البصرة بعدم انشاء محطات توليد انتاج الطاقة الكهربائية مالم تتضمن وحدات لتحلية المياه .
وقال المحمداوي  في بيان صحفي تلقت “العراق نت” نسخة منه ان “محطات انتاج الطاقة الكهربائية في العراق تنتج الطاقة الكهربائية فقط وهذا لايجوز لانه في كل دول العالم يتم استثمار الحرارة المهدورة في ابراج انتاج الطاقة الكهربائية في تبخير المياه “.
واضاف عضو لجنة النفط والطاقة الكهربائية ، ان 32% من الوقود الذي يتم حرقه في محطات التوليد يتحول الى كهرباء و 68% يهدر كحرارة في ابراج محطات الانتاج ،في حين ان  كل دول العالم مثل دول الخليج الذين لديهم ماء صالح للشرب تستفيـد من الحرارة المهدورة في ابراج الكهرباء “.
واشار الى ان الحرارة المهدورة يجب ان لاتحرر بالابراج بل تستخدم بالتبخير وتكثيف الماء ولذلك  نرى ان نسبة استثمار الوقود المحروقة ترتفع من 32% الى 70%   في دول الخليج ، ولو تم استثماره هذه الطاقة  في محافظة البصرة فانها ستوفر للمحافظة كميات كبيرة من الماء الصالح للشرب لانها تعاني من ازمة متزايدة في توفير الماء الصالح للشرب “.
ودعا المحداوي ، وزارة الكهرباء وحكومة البصرة المحلية الى عدم انشاء محطات انتاج الطاقة الكهربائية جديدة في المحافظة مالم تتضمن وحدات تحلية الماء لغرض الشغل، واضافة وحدات تحلية الى المحطات الموجودة حاليا ،مشيرا الى انها لاتحتاج الى أي مصاريف تشغيلية بعد تشغيلها “.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.