وزارة الصحة ترسل ستة فرق جراحية متخصصة للمشاركة ضمن الخطة الصحية لزيارة عاشوراء بكربلاء

 

العراق نت / كربلاء
 أعلن مدير عام صحة محافظة كربلاء وكالة ، الاثنين ، ان وزارة الصحة أرسلت  ست فرق جراحية متخصصة من المستشفيات الحكومية لغرض المشاركة في الخطة الصحية لزيارة عاشوراء في إجراء عمليات جراحية بالمستشفيات الحكومية والأهلية بالمحافظة ، فيما أكد مدير شعبة الرقابة الصحية في دائرة صحة محافظة كربلاء عن تشكيل الدائرة لأكثر من 30 فرقة صحية رقابية لمتابعة المواد الغذائية الصلبة والسائلة خلال زيارة العاشر من محرم الحرام .  
وقال الدكتور عادل محي العنبكي لــ ” العراق نت ” ان ” وزارة الصحة أرسلت ست فرق جراحية متخصصة  من مختلف التخصصات من المستشفيات الحكومية  إلى مركز المدينة وقضاء الهندية  “.
 وأضاف كما تم استدعاء عشر سيارات إسعاف من مركز الوزارة لغرض المشاركة بزيارة عاشوراء في كربلاء ضمن الخطة الصحية “.
وتابع ان “خطة رئاسة الصحة كانت حال السنين السابقة وأجراء بعض التغيرات حسب الموقف الموجود لكل سنة  “، مبينا ان “رئاسة الصحة نشرت 38 مفرزة على محاور كربلاء الثلاث ومركز المدينة ، بالإضافة إلى استنفار  المفارز الطبية ومستشفيات المحافظة 100%  أيام الزيارة  “.
 وأكد محي  ان “دائرته نسقت مع وزارة الصحة لغرض الدعم المادي  “، مشيرا إلى ان “صحة كربلاء لم تستلم لحد ألان إي دعم من الحكومة المحلية “. وعزا محي الأسباب وضع الميزانية التي يمر بها العراق “.
 وزاد ان ” وزيرة الصحة على اتصالات مباشرة مع وزارة المالية لغرض الحصول على المبالغ اللازمة لدعم الخطة الصحية ” ، مؤكدا ان “محافظ كربلاء ورئيس المجلس متبنين موضوع دعم الخطة الصحية لزيارة عاشوراء “.
إلى ذلك أعلن مدير شعبة الرقابة الصحية في دائرة صحة محافظة كربلاء الدكتور عزيز جابر، عن تشكيل الدائرة لأكثر من 30 فرقة صحية رقابية لمتابعة المواد الغذائية الصلبة والسائلة خلال زيارة العاشر من محرم الحرام.
وقال جابر لــ ” العراق نت “،  أن “الفرق الصحية باشرت عملها منذ يوم السابع من محرم ولغاية انتهاء الزيارة وعلى مدى أربع وعشرين ساعة “.
وأضاف  أن “لجنة الإشراف والمتابعة التي شكلتها دائرة الصحة تشرف على عمل الفرق الصحية الرقابية لغرض تنفيذ الخطة الصحية الرقابية على أتم وجه “.
وتابع أن “الفرق الرئيسية ستقوم بمتابعة معامل الثلج والمياه الصحية ومشروعات مجمعات الماء فيما ستتابع باقي الفرق عملها في تغطية مركز المدينة ومحاورها في الطرق الخارجية وحسب عائديه الفرق للقطاعات الصحية وتغطيتها للرقعة الجغرافية”.
وبين أن “تشكل المراقبة قطاع المركز وقطاع الهندية والحر والحسينية وباقي المناطق التي تشهد توافد الزوار على مركز المدينة موقع مرقد الإمام الحسين (ع ) “.
وأشار إلى أن ” الفرق الرقابية الصحية يقع على عاتقها متابعة توزيع المواكب الحسينية للمواد الغذائية والسوائل وغيرها من المواد ويتم سحب نماذج للفحص ألمختبري للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري ومتابعة عمليات الطبخ ورصد المرافق الصحية “.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.