من كربلاء وزير النقل الاتحادي يعلن استعداد الوزارة تفعيل الخطوط الداخلية عبر خطوط الجوية العراقية

 

العراق نت / كربلاء
أعلن وزير النقل الاتحادي باقر جبر الزبيدي من محافظة  كربلاء ، الأحد ،  لكافة المحافظات العراقية بدون استثناء إننا مستعدون لتفعيل النقل الداخلي عبر الخطوط الجوية العراقية، مبينا أنه في ظل الموازنة الحالية لا يمكن الصرف على كافة المشروعات المختصة بالوزارة ، وقد شكلنا لجنة لإعادة النظر في الموازنة لأنه لم يكن من ضمن تخصيصات وزارة المالية إلا 350 مليون دولار لكل فروع الوزارة ، في حين قال محافظ كربلاء عقيل الطريحي  ان حكومة كربلاء حددت احتياجاتها لنقل زوار الأربعين بـ5000 عجلة. وقال وزير النقل خلال زيارته محافظة كربلاء  في مؤتمر صحفي حضرته ” العراق نت “، أعلن لكافة المحافظات العراقية بدون استثناء إننا مستعدون لتفعيل النقل الداخلي عبر الخطوط الجوية العراقية”، مبينا أنه “في ظل الموازنة الحالية لا يمكن الصرف على كافة المشروعات المختصة بالوزارة ، وقد شكلنا لجنة لإعادة النظر في الموازنة لأنه لم يكن من ضمن تخصيصات وزارة المالية إلا 350 مليون دولار لكل فروع الوزارة “. وأضاف عقدنا سلسلة من الاجتماعات ابتدأنا من مكتب المحافظ وسننتقل إلى لقاءات أخرى من اجل دراسة كيفية تسهيل نقل زوار الإمام الحسين قبل الزيارة وبعد انتهائها”، مبينا “استنفرنا كل طاقات الوزارة وترأسنا اللجنة المسؤولة عن نقل الزائرين المشكلة من عدة وزارات “.
وأوضح أن “الوزارة وضعت خطط لتسهيل نقل الزائرين”، لافتا إلى أنه “تم مناقشة موضوع المطار الاستراتيجي والذي نأمل أن يكون وفق مخططنا يستوعب أكثر من 15 مليون زائر سنويا على الأقل والملف حاليا في مكتبي من اجل متابعته بشكل يومي لحين ان نشهد موعد افتتاحه “.
وأشار إلى أنه “كان من المفروض ان يمول المشروع من قبل الموازنة العامة، ولكن لغاية يوم أمس حسمنا الموضوع وسنذهب لتنفيذه باتجاه الاستثمار إما عبر شركات متعددة أو عبر البنك الدولي”، موضحا “أيضا هنالك رغبة لدى جهات مهمة في هذه المدينة المقدسة بان تكون هي المستثمر الأساس لهذا المشروع وسيتم دراسة هذا الأمر، ونحن كلنا تصميم على انجاز المطار بالاستثمار “.
ولفت أنه “لا يوجد إمامنا سوى التشغيل المشترك لمشاريعنا أو الاستثمار أو إيجاد قرض ميسر وليس دفع اجل لأنه يحتوي على فوائد كثيرة”، مبينا أننا “نحن سنتجه نحو المستثمر لتنفيذ المطار لأي جهة كانت سواء العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية أو إي جهة أخرى تنفذ مشروع المطار وتسلمه للوزارة بعد 15 عام “.
وزاد أن “المحافظ وأعضاء المجلس طرحوا موضوع إنشاء ثلاث مرائب في كربلاء (شمالية وشرقية وجنوبية) نحن وافقنا، وسنشكل وفد يأتي إلى كربلاء لتفعيل هذا الأمر ونمنحه استثمار إلى أهالي المدينة المقدسة إذا إن هنالك مستثمرين وإذا لم نحصل سندعو مستثمرين أجانب”، لافتا إلى أن “الثلاثة مرائب في كربلاء ستكون تحفه من حيث الانجاز والشكل المعماري “.
إلى ذلك قال محافظ كربلاء خلال المؤتمر الصحفي ، ان الحكومة المحلية  استقبلت وزير النقل باقر جبر الزبيدي، حيث ناقشا عدد من الموضوعات وعلى رأسها خطة النقل الخاصة بزيارة الأربعين وإنشاء مطار الحسين  الدولي و ثلاث مرائب في كربلاء (شمالية وشرقية وجنوبية ( “.
وأضاف إن “زيارة وزير النقل باقر جبر الزبيدي إلى المحافظة هي للاطمئنان على خطة سير النقل ومتابعة هذا المحور الأساسي والمهم في الزيارة الأربعينية وللاطلاع ميدانيا على الاحتياجات التي ستطلبها الزيارة “.
وأوضح  أنه “جرى خلال اللقاء مناقشة العديد من الملفات مع الوزير خاصة ما يتعلق بمطار الإمام الحسين عليه السلام، وكذلك المآرب الذي وعد الوزير بإنشائه في كربلاء”، مبينا أن “حكومة كربلاء حددت احتياجاتها لنقل زوار الأربعين بـ5000 عجلة “.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.