الولايات المتحدة ترحب بالاتفاقية االنفطية بين بغداد واربيل

رحبت الولايات المتحدة بالاتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان حول صادرات النفط.
وذكر بيان صادرعن الخارجية الامريكية اليوم ، “نهنئ الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان على التوصل إلى اتفاق واسع حول إدارة الإيرادات والصادرات النفطية القادمة من كردستان العراق ومنطقة كركوك”.
واعتبرت الخارجية ان “الاتفاق يأتي تماشيا مع دستور العراق وسيتيح لجميع العراقيين الاستفادة بشكل عادل من ثروة النفط والغاز”.
وأشار البيان الى ان “الاتفاق سيعزز موقف حكومتي بغداد واربيل على العمل سوية لهزيمة تنظيم داعش الارهابي”.
كانت الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان قد أعلنتا اليوم الثلاثاء التوصل الى اتفاق في ما يتعلق بصادرات النفط وحصة الاقليم من الموازنة.
وشمل الاتفاق تصدير اقليم كردستان 250 الف برميل يوميا عبر خط جيهان التركي مع تصدير 300 الف برميل من حقول محافظة كركوك عبر نفس الخط، وتسليم ايرادتها الى الحكومة الاتحادية التي وافقت بدورها على صرف رواتب قوات البيشمركة الكردية باعتبارها جزءا من المنظومة الامنية العراقية.
وقرر الجانبان استمرار عقد اللقاءات وتشكيل لجان مشتركة لوضع آليات في سبيل تأسيس علاقة صحيحة تستند الى الدستور وفق مبدأ الشراكة والعدالة”، بحسب ما أعلنه وزير النفط عادل عبد المهدي.
وكان رئيس حكومة اقليم كردستان ورئيس الوفد الكردي المفاوض نيجيرفان بارزاني قد رحب اليوم بالاتفاق، عادا اياه بالصفحة الجديدة من العلاقات بين بغداد واربيل.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.