التعليم تعلن الشروط العامة للقبول المركزي للعام الدراسي 2014-2015

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الشروط والتعليمات والاسس العامة التي يعتمد عليها نظام القبول المركزي في الجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2014-2015.
وقال مدير دائرة العلاقات والاعلام في وزارة التعليم العالي قاسم محمد جبار في بيان صحافي: إن التعليميات “تضمنت أن يكون الطالب حائزاً على شهادة الدراسة الاعدادية العراقية معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة او على شهادة تعادلها، ومن خريجي السنة الدراسية الحالية، أو من خريجي السنة الدراسية السابقة من غير المقبولين قبولا مركزياً في أية كلية أو معهد، ويتم قبولهم على وفق الحدود الدنيا لسنة تخرجهم، وفي حالة ثبوت قبوله في أي كلية أو معهد يعاد الى قبوله الأصلي وتعد سنة رسوب بحقه”.
وتابع المتحدث الرسمي أن الضوابط “اشترطت أن يكون الطالب من مواليد 1990 صعودا، وأن يكون متفرغاً للدراسة، ولا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة في الكليات والمعاهد الصباحية، ويشمل بذلك منتسبو المؤسسات الحكومية كافة ويشترط في استمرارهم بالدراسة الحصول على إجازة دراسية من دوائرهم وفقاً للتعليمات النافذة” .
واضاف أن الاسس العامة اوضحت ان الطالب يقبل على وفق الاختيارات المثبتة في استمارة التقديم البالغ عددها (50) اختيارا وعلى اساس المنافسة في المجموع، مبينا أن تقديم الطالب لاستمارة القبول غير ملزم لقبوله على وفق الاختيارات المقدمة من جانبه بصورة نهائية إذ ان قبوله يعتمد على تنافسه مع بقية الطلبة على وفق الاسس المعمول به.
وبيّن المتحدث الرسمي أن على الطلبة المتقدمين للقبول في الجامعات والمعاهد الذين تزيد معدلاتهم على (60%) ملء 50 اختياراً على ان لا يزيد على 35 كلية ولا يقل عن15 معهداً.
واوضح انه ستضاف درجة واحدة على المعدل للطالب الناجح في الدور الاول، وهذه الاضافة تكون لغرض المفاضلة في القبول المركزي، مشيرا الى انه لا يعمل بمبدأ دروس المفاضلة إلاّ في حالة المنافسة على المقاعد الاخيرة في خطة القبول المعتمدة.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.