8 مسببات لأمراض الكبد

 

يعتقد كثيرون أن الكحول فقط هو السبب وراء أمراض الكبد، لكن الحقيقة أنه ليس وحده، هناك مسببات عديدة لمشاكل الكبد يمكنك تفاديها من خلال الوعي بها وتحسين نمط حياتك.

يسبب الملح الزائد ارتفاع ضغط الدم واحتباس الماء، ويؤدي ذلك إلى مرض الكبد الدهني المواد الكيميائية الضارة التي تحتويها السيجارة تؤدي إلى زيادة الأكسدة، وتسبب أكسدة خلايا الكبد ضرراً لا يمكن إصلاحه الكبد أكبر عضو داخل جسم الإنسان، يقوم بحوالي 500 وظيفة، منها ما يتعلق بالهضم والتمثيل الغذائي وإزالة السموم. لذلك يتعرض لظروف عديدة تسبب له الأضرار والتلف. إليك أهمها:

البدانة. تضع السمنة المفرطة كميات زائدة من الدهون داخل الجسم، والتي تتراكم في أنحاء الكبد المختلفة، وتُعرَف باسم مرض الكبد الدهني، الذي قد يتطوَّر إلى فشل الكبد.

الكحول. استهلاك الكحول المفرط يجعل الكبد يتحول عن وظائفه الأساسية ليقوم بتنقية الجسم من الكحول وتحويله إلى شكل أقل سُمّية، ويترتب على امتصاص الكحول في الكبد التهابه وتليفه.

السكري. يزيد مرض السكري مخاطر الإصابة بأمراض الكبد بنسبة 50 بالمائة.

الملح الزائد. يسبب الملح الزائد ارتفاع ضغط الدم، ويؤدي ذلك إلى مرض الكبد الدهني نتيجة احتباس الماء بسبب الملح.

التدخين. قد لا يؤثر دخان السجائر بشكل مباشر على الكبد، لكن المواد الكيميائية الضارة التي تحتويها السيجارة تؤدي إلى زيادة الأكسدة، وتسبب أكسدة خلايا الكبد ضرراً لا يمكن إصلاحه.

الإفراط في تناول الأدوية. يشمل ذلك الأدوية المضادة للاكتئاب، ومثبتات المزاج، ومسكنات الألم.

المكملات الغذائية. تشير الأبحاث إلى أن المكملات الغذائية يمكن أن تزيد إنتاج إنزيمات في الكبد إذا تم تناولها بمقدار مبالغ فيه، ومن المعروف أن الجرعة الزائدة من فيتامين “أ” يمكن أن تسبب تسمّم الكبد.

العلاج الكيميائي. الذين يخضعون للعلاج الكيميائي من السرطان لديهم مخاطر أكبر لتضرر أكبادهم بسبب الآثار الجانبية لهذه العقاقير.

العدوى والأمراض. مثل التهاب الكبد الفيروسي: A و B وC. يمكن أن يسبب ذلك تليف الكبد وتصلبه. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.